رئيس هيئة الأوقاف يطلع على مكتبة المخطوطة ومشروع الأرشفة الإلكترونية بالجامع الكبير بصنعاء

اطلّع رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد عبدالرحمن الحوثي اليوم على سير العمل في مكتبة المخطوطة بالجامع الكبير بصنعاء والجهود المبذولة للحفاظ على مقتنياتها وتصويرها وأرشفتها إلكترونياً.

كما اطلع العلامة الحوثي على حالة المخطوطات والرقوق والمصاحف القرآنية التي تحتاج إلى توثيق وتصوير وأعمال حباكة ضمن فهرسة المكتبة، وغيرها من المطبوعات القديمة وإعادة فرزها وترتيبها ونشر المهم منها، بما يتيح لطلبة العلم والباحثين والدارسين النهل منها.

واستمع من نائب أمين المكتبة علي الدولة إلى شرح حول مستوى الإنجاز في مشروع تصوير مخطوطات المكتبة الغربي والذي وصل إلى 85 بالمائة بتصوير وفهرسة أكثر من ألفين و532 مخطوطة، من إجمالي ما تحتويه المكتبة.

وتفقد العلامة الحوثي ، الترتيبات الجارية لإنشاء وإطلاق الموقع الإلكتروني للمكتبة والذي سيحتوي على بوابة الرقوق والمصاحف والأجزاء والمخطوطات العلمية والمطبوعات القديمة ومكتبات الأوقاف الأخرى للتعريف بالتاريخ والإرث الديني والحضاري وتمكين الباحثين والمهتمين من الحصول عليها بطريقة رقمية دون الإضرار بتلك المخطوطات.

وأطلع نائب أمين المكتبة رئيس هيئة الأوقاف على أبرز وأهم وأندر الكتب والمخطوطات التي تقتنيها المكتبة ومن ضمنها مصحف القرآن الكريم المكتوب بخط الإمام علي كرّم الله وجهه ومخطوطات للإمام الهادي عليه السلام تعود إلى القرن الرابع وغيرها من الرقوق القرآنية التي يعود تاريخها للقرنين الأول والثاني هجري، وتم تحويلها إلى نسخ رقمية مصورة.

وأشاد رئيس الهيئة العامة للأوقاف بأداء العاملين وحرصهم على إنجاز المشروع خلال الفترة المحددة .. مبدياً استعداد الهيئة تقديم أوجه الدعم للمكتبة، بما يكفل صيانة وترميم مقتنياتها وتهيئة الأوضاع المناسبة لسلامتها وحمايتها والحفاظ على التراث الإنساني والديني من الضياع والاندثار.

وفي سياق متصل اطلع رئيس الهيئة العامة للأوقاف اليوم، على العمل في مشروع الأرشفة الإلكترونية لمسودات الأوقاف في الجامع الكبير بصنعاء القديمة، لحفظ بيانات المسودات من الضياع أو التلف لما تحتويه من أهمية قانونية لممتلكات الأوقاف.

واستمع من مدير الأرشيف المركزي وحافظ المسودات عبدالإله الفضيل، إلى شرح حول ما تم إنجازه على مستوى أعمال ترميم المسودات، والمراحل الجاري تنفيذها لتصوير الوثائق والمسودات واستكمال وربطها وتفريغها بالنظام الإلكتروني الخاص خلال الفترة المقبلة.

كما اطلع على طبيعة الوثائق والمسودات الوقفية المستهدفة ضمن المشروع ومراحل ومواصفات تصويرها وأرشفتها وآلية وأنظمة وضوابط العمل الإداري والإجراءات الاحترازية والاحتياجات لتنظيم وإنجاح المشروع.

وأهاب العلامة الحوثي بالقائمين والعاملين الحفاظ على المسودات والتعامل معها بدقة كونها تمثل تراثاً إسلامياً وحضارياً كبيراً وتحتوي على بيانات ذات أهمية لإثبات أموال الوقف.

وحث على وضع واتخاذ الضوابط الاحترازية المشددة لحماية الشبكة والنظام الآلي الخاص بأرشفة صور ووثائق المسودات الوقفية.


عدد القراءات : 227

شاهد: 

  شاهد : برنامج بغير جنان من قناه سبأ بتاريخ 27/رمضان/1441
   المشاهدة   : 555
   المدة   : 22 دقيقة
  شاهد : برنامج بغير جنان من قناه سبأ بتاريخ 25/رمضان/1441
   المشاهدة   : 508
   المدة   : 20 دقيقة
  شاهد : برنامج بغير جنان من قناه سبأ بتاريخ 23/رمضان/1441
   المشاهدة   : 547
   المدة   : 18 دقيقة

المكتبة المرئية

المكتبة المرئية

.

.

.

.